منتدى تعليمي


    ايام اغلى من الذهب

    شاطر

    عبدالرحمن

    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 06/11/2010

    ايام اغلى من الذهب

    مُساهمة  عبدالرحمن في الأحد نوفمبر 07, 2010 8:23 pm

    تُقبل علينا أيام طيّبات، تحمل معها نفحات كريمة من رب كريم، وتبعث في نفوس المسلمين المحبة الكامنة في صدورهم، والشوق الذي يملأ قلوبهم، فتهز مشاعرهم، وتستجيش عواطفهم؛ فتسوقهم إلى رحاب الطاعة ومحراب العبادة، فيخرُّون للأذقان سُجدًا وتزيدهم خشوعًا.



    فهي أيام من الرحمة والمغفرة والعتق من النار، أيام تقترب الأرض فيها من السماء، ويتشبه البشر الأطهار بالملائكة الأبرار، ويتجلَّى فيها الرب، ويتغمد فيها عباده برحمة واسعة، فيغفر لهم ويتوب عليهم، ويعتق رقابهم من النار، ويُوجب لهم محبته، ويُسبغ عليهم فضله، ويحل عليهم رضاه.. إنها أيام عشر ذي الحجة المباركة، وأيام الحج المعظم.


    أسامة جادو



    - فضائل العشر الأوائل من ذي الحجة:

    هي نفحة كريمة، وهدية جليلة، وكنز عظيم، وأجر جليل ليس له نظير ولا يعدُله شبيه، فمع أول شعاع لشهر ذي الحجة، ومع ميلاد فجره يفيض فضل الله تعالى على أمة محمد صلى الله عليه وسلم، وتكثر نعمه ويعظم خيره، وإذا كان اليوم التاسع زاد فضل الله تعالى على عباده، فقد صحّ عن أم المؤمنين عائشة- رضي الله عنها- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ما من يوم أكثرُ من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة".



    وختام الأيام العشر يوم النحر والأضحى، وهو يوم العيد، وهو يوم الحج الأكبر (على الرأي الصواب) فهو خير الأيام عند الله تعالى.



    ويعقُب هذه الأيام العشر أيام طيبة عظيمة النفع كثيرة الأجر، أمر الله تعالى عباده أن يذكروه فيها؛ فهي (أيام أكل وشرب وذكر الله)، وهذه الأيام هي أيام التشريق.



    1- عن عبد الله بن عباس- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عيه وسلم: "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام"، يعني أيام العشر، قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: "ولا الجهادُ في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء".



    وفي رواية الطبراني: "ما من أيام أعظم عند الله، ولا أحب إلى الله العملُ فيهن من أيام العشر، فأكثروا فيهن من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير".



    هذا فضل الله تعالى واختياره، فالله تعالى يخلق ما يشاء ويختار، ويُفضّل بعض البشر على بعض، ويصطفي منهم ما يشاء ويختار، كما فضّل النبيين والمرسلين على سائر البشر، واصطفى منهم أولي العزم، وفضّل عليهم سيدنا محمدًا صلى الله عليه وسلم، وفضّل بعض الأماكن على بعض، ويصطفي منها ما يشاء ويختار، كما فضّل المساجد على سائر الأماكن والبقاع، واصطفى منها المسجد الحرام ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم والمسجد الأقصى، وفضّل عليهم المسجد الحرام.



    [img][URL="http://uploadpics.a2a.cc"].[/URL][URL="http://www.a2a.cc"].[/URL][/img]

    memo

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 07/11/2010
    العمر : 28
    الموقع : الفيوم

    رد: ايام اغلى من الذهب

    مُساهمة  memo في الأحد نوفمبر 07, 2010 11:58 pm

    اجمل موضوع يا اسامة ربنا يوفقك ويتقبل منا ومنكم الاعمال الصالحة ويهدينا الى سبيل الرشاد

    Amr Rabie

    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    العمر : 26
    الموقع : fokkek meny

    رد: ايام اغلى من الذهب

    مُساهمة  Amr Rabie في الجمعة نوفمبر 12, 2010 11:44 am

    [b] بسم الله ماشاء الله عليك
    avatar
    admin
    Admin

    عدد المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 30/10/2010

    رد: ايام اغلى من الذهب

    مُساهمة  admin في السبت نوفمبر 13, 2010 9:04 pm

    الموضوع جميل
    وتم نقله الى المكان الصحيح
    ومستنين شغل اكتر من كده

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 25, 2017 2:15 am